الحكمة وعلاقتها بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب الجامعة ذوى الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 كلية التربية بقنا

10.21608/imhe.2025.403472.1009

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من العلاقة بين الحكمة والاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية. وتكونت أدوات الدراسة من بطارية مكامن القوى في الشخصية (فضيلة الحكمة) (إعداد: بيترسون، سليجمان، 2004، ترجمة: الباحثة)، مقياس الاندماج النفسي المعرفي السلوكي (إعداد: الهجين، عادل، 2019)، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة قوامها (28) طالب وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية (قسمي التربية الفنية والاقتصاد والعلوم التطبيقية) بالفرق الأربعة بكلية التربية النوعية بقنا، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (20-24) سنة، بمتوسط عمر زمني قدره (21.61) سنة. كما تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي؛ لدراسة العلاقة بين الحكمة والاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية، وتم استخدام معاملات ارتباط بيرسون كأسلوب إحصائي لحساب نتائج الدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين الحكمة والاندماج الأكاديمي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية. كما أوصت الدراسة بإتاحة البيئة الجامعية للفرص المتعددة لزيادة مستوى الاندماج الأكاديمي لدى الطلاب، وذلك بتشجيع العلاقات الإيجابية بين الطلاب وأقرانهم ومعلميهم وبناء شبكة موسعة للعلاقات الاجتماعية من خلال الأنشطة المجتمعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية