فاعلية برنامج موسيقي مقترح لتنمية بعض المهارات الموسيقية لدى تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

10.21608/imhe.2025.416113.1022

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج موسيقي مقترح يستهدف تنمية بعض المهارات الموسيقية لدى تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية , وذلك في ضوء خصائص هذه الفئة واحتياجاتها . وقد توصلت الباحثة بعد استعراض وتحليل الدراسات والمراجع والكتب إلى قائمة من بعض المهارات الموسيقية لدى تلاميذ الدمج بالصف الخامس من المرحلة الابتدائية اشتملت على عدد من المهارات الرئيسة ( 5 ) مهارات ( 20 ) مهارة فرعية المهارات الرئيسة : الاستماع والتذوق , الالعاب الموسيقية , الابتكار والارتجال الموسيقي , الاداء الموسيقي الآلي , الاداء الموسيقي الغنائي.وقد اوصى البحث بضرورة الاستفادة من البرنامج المقترح في تنمية بعض المهارات الموسيقية لدى تلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية , مع التأكيد على أهمية توظيف طرق واستراتيجيات تدريسية تراعي الفروق الفردية , وتتناسب مع طبيعة كل إعاقة .كما يوصى بالاستناد إلى نظريات تربوية وموسيقية داعمة تمكن هؤلاء التلاميذ من التفاعل الايجابي مع المهارات الموسيقية , مما يسهم في تحقيق أقصى استفادة ممكنة داخل بيئة التعليم المدمج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية