فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات النسيج اليدوي لدي تلاميذ المرحلة الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي، كلية التربية النوعية، قسم العلوم التربوية والنفسية

10.21608/imhe.2025.403240.1007

المستخلص

هدف البحث إلى: قياس فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز لتنمية بعض مهارات النسيج اليدوي لدي تلاميذ المرحلة الأساسية، كما قدمت بعض التوصيات والمقترحات، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة على عينة من (80) تلميذا بالصف الخامس الأساسي بمدرسة قنا الابتدائية المشتركة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (تجريبية = 40/ ضابطة = 40) بحيث درست المجموعة التجريبية مهارات النسيج اليدوي باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز، فيما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المتبعة في التدريس، كما أعدت الباحثة مواد المعالجة التجريبية والمتمثلة في قائمة مهارات النسيج اليدوي والبرنامج القائم على التعليم المتمايز، وأدوات البحث المتمثلة في بطاقة ملاحظة وبطاقة تقييم منتج لتلك المهارات، وقد توصل البحث إلى وجود أثر دال إحصائيا لاستخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات النسيج اليدوي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي، ولدى المجموعة التجريبية عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة في القياس البعدي، كما توصل إلى أن استخدام التعليم المتمايز في التدريس ساعد على تكوين اتجاهات إيجابية لدى التلاميذ نحو مهارات النسيج اليدوي وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات المقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية